فراس ســـات للديجتــــال والكمبيوتــر والبرامــج المنتـــدى برعايــــة ( google )
اهلا وسهلا فيك اكيد رح تنبسط معنا ...... مدير المنتدى

الفوائد الصحية للتمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفوائد الصحية للتمر

مُساهمة من طرف ربيع الحب في الأربعاء يونيو 10, 2009 2:42 pm



الفوائد الصحية للتمر


أثبتت الأبحاث احتواء التمر على الكثير من الفوائد حتى أنه يعتبر وجبة كاملة فى حد ذاته, ويوصى بتناوله بعد أداء التمرينات العنيفة لقدرته على تعويض الجسم السعرات التى فقدها سريعا وإمداده بحاجته من الكربوهيدرات والفراكتوز اللازم, ويستحق أن يكون بديلا للحلويات الغنية بالسكريات والنشويات والدهون التى تزيد الوزن، وبالتالى فهو يمكن أن يكون جزءا من برامج الرشاقة بشرط عدم الاكثار منه، حيث أن 3 تمرات تعطى 60 وحدة حرارية.

وقد وجد أن 10 تمرات تحتوى على 228 سعرا حراريا و 6/1 جرام من البروتينات و16 جرام من الكربوهيدرات, كما يعتبر التمر غنيا بالألياف الطبيعية بالإضافة إلى احتوائه على 541 جرام من البوتاسيوم, كما وجد أنه يفيد كثيرا فى علاج البلاميرا والأنيميا ويساعد على إشاعة الهدوء النفسى.

وقد دلت الابحاث العلمية الكثيرة التى أجريت على التمر أنه يجمع بين صفة الغذاء والدواء، فهو غذاء متكامل بالإضافة إلى خصائصه العلاجية الكثيرة، ومن الفوائد الصحية الموجودة فى التمر:

1- يعتبر تناول التمور مع الوجبات الغذائية بمثابة المصفاة التى تنقى وتخلص الجسم من الفضلات السامة.
2- كما أن الاملاح القلوية الموجودة فى التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة عن الإفراط فى تناول اللحوم والنشويات، والتى تسبب الإصابة بكثير من الأمراض كالنقرس، الحصوات الكلوية، التهابات المرارة، ارتفاع ضغط الدم والبواسير.
3- التمرمدر للبول، يغسل الكلى وينظف الكبد من السموم ويقلل من سرعة التهيج العصبى الناتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية، وهو بذلك مفيد للأشخاص العصبيين والأطفال ذوى الحركة السريعة، حيث إن للتمر القدرة على الحد من الإفراز الزائد للغدة الدرقية، الذى يؤدى إلى سرعة التهيج العصبى وتوتر الأعصاب.

وتعد التمور بأنواعها مصدرا جيدا للبوتاسيوم والحديد، وفيها نسبة معتدلة من الكالسيوم ونسبة عالية من الفسفور وعدد من الفيتامينات مثل فيتامين "أ" الذى يقوى الأعصاب البصرية ويقاوم العمى الليلى، وتحتوى التمور أيضا على فيتامينات "ب1" و"ب2" المقوية للأعصاب وفيتامين "ج" ونسبته منخفضة فى التمر، أما البروتين فيتواجد فى التمر بنسبة ضئيلة جدا، أما بالنسبة للطاقة أو الوحدات الحرارية فيحتوى التمر على 318 وحدة حرارية فى كل 100 جرام.
علاج للهزال:
بالإضافة إلى ذلك يعتبر التمر علاجا فعالا للمصابين بالهزال، لاشتماله على السكريات الأحادية بكميات كبيرة والتى لا تحتاج إلى عمليات هضم معقدة، كما أن السكريات الثنائية فى التمر تعمل على امتصاص الحديد، بالإضافة إلى أن درجة امتصاص التمر فى الجسم عالية جدا مما يجعله غذاء مفيدا للأطفال، ويمكن استخدامه كبديل عن الحلوى، خاصة أن مذاقه حلو مما يجعل الأطفال يحبونه، وهو مصدر غنى بالألياف الغذائية التى تساعد الامعاء فى حركتها، ووجود البوتاسيوم فى التمر يعمل على خفض نسبة الصوديوم المسبب لاختزان الماء.

وتقوم التمور بتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على هورمون يسمى "بيتوسين" الذى له خاصية تنظيم الطلق عند الحوامل استعدادا للولادة، كذلك فهو منظم ومنبه لانقباضات عضلات الرحم، حيث يستطيع هذا الهورمون إحماء الطلق البارد وفى الوقت نفسه تخفيض حدة الطلق الحامى الشديد، أى أنه ينظم درجة انقباض الرحم أثناء الطلق حسب حاجة الحمل، ويعمل على تهدئة الحالة العصبية للحامل لمساعدتها على الولادة.
فوائد أخرى:
ومن فوائد التمر الاخرى استخدامه فى علاج التهاب الحلق واللوزتين والإمساك، كما يعمل كمضاد للحساسية ومخفف لأمراض الروماتيزم والربو، وهو ينشط الفكر ويعالج الخمول والكسل، بالإضافة إلى أنه مفيد لامراض القلب ويعالج فقر الدم، لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين "ب2"، ويعالج الكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين ?أ?. وفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم، والضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنسيوم والنحاس، وجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلى لاحتوائه على فيتامين "أ"، ويعالج تساقط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والشفتين لاحتوائه على فيتامين "ب2"، ويحمم من الالتهابات الجلدية لاحتوائه على النياسين. ومرض الاسقربوط (الضعف العام للجسم) وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية، وضعف العظام وحموضة المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.


avatar
ربيع الحب
كبير المشرفين
كبير المشرفين

عدد المساهمات : 157
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 58
الموقع : ferassat@com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفوائد الصحية للتمر

مُساهمة من طرف aljazeera1977 في الأربعاء يونيو 17, 2009 3:18 pm

شكرا يا معلم الكل

aljazeera1977
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة

عدد المساهمات : 147
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 40
الموقع : ادلب الخضراء

http://ferassat.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى