فراس ســـات للديجتــــال والكمبيوتــر والبرامــج المنتـــدى برعايــــة ( google )
اهلا وسهلا فيك اكيد رح تنبسط معنا ...... مدير المنتدى

السيرة النبوية لخير الخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السيرة النبوية لخير الخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلوات

مُساهمة من طرف zaeerasd في الإثنين مايو 25, 2009 3:00 pm

بدء الوحي

- رويى الامام البخاري عن السيدة عائشة تصف كيفية بدء الوحي


وتقول:

- اول ما بدىء به رسل الله عليه الصلاة والسلام الرؤيا الصالحة في النوم . فكان لا يرى رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح . ثم حبب اليه الخلاء وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه الليالي ذوات العدد قبل ان ينزع الى اهله ويتزود لذالك ثم يرجع الى خديجة فيتزود لمثلها . حتى جاءه الحق وهو في غار حراء . فجاءه الملك فقال له اقرا . فقال مانا بقارىء قال فاخدني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم ارسلني فقال اقرا : فقلت : مانا بقارىء . فاخدني فغطني الثالثة ثم ارسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الانسان من علق . اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم . فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده . فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال : زملوني . زملوني . فزملوه حتى ذهب عنه الروع . فقال لخديجة واخبرها الخبر : لقد خشيت على نفسي . فقالت خديجة : كلا والله لا يخزيك الله ابدا . انك لتصل الرحيم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى اتت به ورقة بن نوفل بن اسد بن عبد العزى . وكان ابن عم خديجة . وكان امرا قد تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الانجيل في العبرانية ما شاء الله ان يكتب . وكان شيخا كبيرا قد عمي . فقالت له خديجة : يا ابن اخي مذا ترى ؟ فاخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما راي فقال له ورقة : هنا الناموس ( اي جبريل او الوحي) الذي نزل على موسى ياليتني فيها جذعا (( شابا قويا )) ليتني اكون حيا اذ يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : او مخرجي هم؟؟ قال نعم . لم يات رجل قط بمثل ماجئت به الا عودي . وان يدركني يومك انصرك نصرا مؤزرا . ثم لم يلبث ورقة ان توفي وفتر الوحي .

- واختلف في الزمان الذي فتر فيه الوحي فقيل ثلاث سنوات . وقيل اقل من ذالك . والراجح ما رواه البيهقي من ان المدة كانت سته اشهر . ثم روى البخاري عن جابر ابن عبد الله قال وهو يحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه : بينما انا امشي اذ سمعت صوتا من السماء . فرفعت بصري . فاذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والارض فرعبت منه . فرجعت فقلت : زملوني وملوني فانزل الله عز وجل : ياا أيهاا المدثر قم فأنذر - الى قوله : والرجز فاهجر . فحمي الوحي وتوتر.

مراحل الدعوة الاسلامية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم



مرت الدعوة الاسلامية في حياته عليه الصلاة والسلام . منذ بعثته الى وفاته باربع مراحل.


المرحلة الاولى : الدعوة سرا . واستمرات ثلاث سنوات .
المرحلة التانية : الدعوة جهرا . وباللسان فقط . واستمرت الى الهجرة.
المرحلة الثالثة : الدعوة جهرا . مع قتال المعتدين والبادئين بالقتال او الشر واستمرت هده المرحلة الى عام صلح الحديبية


المرحلة الرابعة : الدعوة جهرا مع قتال كل من وقف في سبيل الدعوة او امتنع عن الدخول في الاسلام - بعد فترة الدعوة والاعلام - من المشركين او الملاحدة او الوثنيين.

وكانت هذه المرحلة هي التي استقر عليها امر الشريعة الاسلامية وقام عليها . حكم الجهاد في الاسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

الدعوة سرا

- بدأ النبي صلى الله عليه وسلم يستجيب لامر الله . فاخد يدعو الى عبادة الله وحده ونبذ الاصنام . ولكنه كان يدعو الى ذلك سرا حذرا من وقع المفاجأة على قريش التي كانت متعصبة لشركها ووثنيتها . فلم يكن عليه السلام يظهر الدعوة في المجالس العمومية لقريش . ولم يكن يدعو الا من كانت تشده اليه صلة قرابة او معرفة سابقة.

- وكان في اوائل من دخل الاسلام من هؤلاء : خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وعلي ابن ابي طالب . وزيد بن حارثه مولاه عليه الصلاة والسلام ومتبناه . وابو بكر بن ابي قحافة . وعثمان بن عفان والزبير بن العوام . وعبد الرحمن بن عوف . وسعد بين ابي وقاص ... وغيرهم . رضي الله عنهم جميعا .

- فكان هؤلاء يلتقون بالنبي صلى الله عليه وسلم سرا وكان احدهم اذا اراد ممارسة عبادة من العبادات ذهب الى شعاب مكة يستخفي فيها عن انظار قريش .

- ثم لما اربى الذين دخلوا في الاسلام على الثلاثين - مابين رجل وامراة - اختار لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم دار احدهم . وهو الارقم بن ابي الارقم . ليلتقي بهم فيها لحاجات الارشاد والتعليم . وكانت حصيلة الدعوة في هده الفترة ما يقارب اربعين رجلا وامراة دخلوا في الاسلام . عامتهم من الفقراء والارقاء وممن لا شأن له بين قريش ..


الجهر بالدعوة


-قال ابن هشام : تم دخل الناس في الاسلام ارسالا من النساء والرجال حتى فشا ذكر الاسلام بمكة وتحدث به . فامر الله رسوله ان يصدع بما جاءه من الحق . وان يبادي الناس بامره وان يدعو اليه . وكان بين ما أخفى رسول الله امره واستتر به الى ان امره الله باظهار دينه ثلاث سنين من مبعثة . ثم قال الله له : ( فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين ) .
وقال له : ( وانذر عشيرتك الاقربين . واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين . وقل اني انا النذير المبين ) .


- وحينئذ بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بتنفيذ امر ربه . فأستجاب لقوله تعالى : ( فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين ) بان صعد على الصفا فجعل ينادي : يابني عدي . حتى اجتمعوا . فجعل الذي لم يستطع ان يخرج يرسل رسولا لينظر : ماهو؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أرأيتم لو أخبرتكم ان خيلا بالوادي تريد ان تغير عليكم اكنتم مصدقي؟ فقال ابو لهب : تبا سائر اليوم .. الهذا جمعتنا ؟ . فنزل قوله تعالى : ( تبت يدا ابي لهب وتب ) .


- ثم نزل الرسول فاستجاب لقوله تعالى : ( وانذر عشيرتك الاقربين ) بأن جمع من حوله جميع ذويه واهل قرابته وعشيرته . فقال : يابني كعب بن لؤي انقذوا انفسكم من النار . يابني مرة كعب : انقذوا انفسكم من النار . يابني عبد شمس : انقدوا انفسكم من النار . يابني عبد مناف : انقدوا انفسكم من النار . يابني عبد المطلب : انقدوا انفسكم من النار . يافطمة انقذي نفسك من النار فاني لا املك لكم من الله شيءا غير ان لكم رحما سأبلها ببلاها .


- وكان رد الفعل من قريش امام جهره بالدعوة . ان ادبروا عنه وتنكروا لدعوته معذرين بأنهم لا يستطيعون ان يتركوا الدين الذي ورثوه عن ابائهم واصبح من تقاليد حياتهم . وحينئذ نبههم الرسول صلى الله عليه وسلم الى ضرورة تحرير افكارهم وعقولهم من عبودية الاتباع والتقليد . واستعمال العقل والمنطق . واوضح لهم ان الهتهم التي يعكفون على عبادتها لا تفيدهم او تضرهم شيئا . وان توارث ابائهم واجدادهم لعبادتها ليس عذرا في تباعهم بدون دافع الا دافع التقليد . كما قال عز وجل في حقهم : ( واذا قيل لهم تعالوا الى ما انزل الله والى الرسول . قالوا حسبنا ما وجدنا عليه اباءنا او كان اباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون ) ؟؟؟؟
فلما عاب الهتهم . وسفه احلامهم . وجر اعتذارهم عن تمسكهم بعبادة الاصنام بأنها تقاليد ابائهم واجدادهم . الى وصف . ابائهم بعدم العقل - اعظموا الامر . وناكروه . واجمعوا خلافه وعدوانه . الا من عصم الله تعالى منهم بالاسلام . والا عمه ابا طالب الذي حدب عليه . ومنعه . وقام دونه .
avatar
zaeerasd
النائب العام للمنتدى
النائب العام للمنتدى

عدد المساهمات : 50
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى